ما مدى صحة حديث عمرة في رمضان تعدل حجة ؟ وماهو فضل العمرة في رمضان ؟

مقالة ذات صلة

Advertisment

آخر المقالات

دعاء الاستفتاح في الصلاة المأثور عن النبي محمد ﷺ | فقة الصلاة

دعاء الاستفتاح في الصلاة المأثور عن النبي محمد ﷺ | فقة الصلاة دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يقال في بداية الصلاة بعد تكبيرة الإحرام وقبل...

صعيد جبل عرفات بث مباشر بتاريخ اليوم السبت 2024/06/15

صعيد جبل عرفات بث مباشر بتاريخ اليوم السبت 2024/06/15 يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري. يعد هذا اليوم من...

ماهو حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن و إعطاء الأجر للقارئ أو الذاكر ؟

في العادة، يتمتع القراء بحق أخذ أجرة على قراءة القرآن، ويتم هذا بشكل شائع في المساجد وخلال المناسبات الدينية مثل حفلات الزفاف أو العزاء،...
- Advertisement -

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعد فكما جاء في السيرة عن النبي ﷺ بأنه مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ.
و سؤال اليوم إخوتي الكرام عن مدى صحة حديث عمرة في رمضان تعدل حجة أو تعدل حجة مع النبي صلى الله عليه و سلم ؟ وماهو فضل العمرة في رمضان ؟

فقد روى البخاري في صحيحه أنّ رسول الله ﷺ قال لامرأة من الأنصار:  » ما مَنَعَكِ مِنَ الحج؟، قالَتْ: أبو فُلَانٍ، تَعْنِي زوجها، كانَ له نَاضِحَانِ حج علَى أحَدِهِمَا، والآخَرُ يَسْقِي أرْضًا لَنَا، قالَ: فإنَّ عمرة في رمضان تَقْضِي حجة أوْ حجة مَعِي « .

و إن وجود العبد بجوار الكعبة في شهر رمضان لها فضل كبير في نشاط المسلم وعبادته وإقباله بالكلية على الله عز وجل، معرضاً عن الدنيا و فتنها بجسمه وفكره حافظاً لوقته، سهل عليه فعل الطاعة والإقبال على الصدقة والصلاة والذكر وتلاوة القرآن.

- Advertisement -

و يعتقد بعض الناس أن العمرة في رمضان أمر واجب على كل مسلم لابد أن يؤديه ولو مرة في العمر فهل هذا صحيح؟
فأجاب: هذا غيرصحيح والعمرة واجبة مرة واحدة في العمر ولا تجب أكثر من ذلك والعمرة في رمضان مندوب إليها لأن النبي ﷺ قال « عمرة في رمضان تعدل حجة ».

فاللهُمّ يسرلنا ووفقنا ان نعتمر في رمضان يا مجيب الدُعاء .
واللهم إنا نسالك حُسن الصيام وحُسن الختام ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان ، اللهم اجعلنا ممن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار.

- Advertisement -

- Advertisement -

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا