ماهو حكم الاستمناء في الإسلام ؟ و ما صحة جوازه بيد الزوج أو الزوجة ؟

مقالة ذات صلة

Advertisment

آخر المقالات

دعاء الاستفتاح في الصلاة المأثور عن النبي محمد ﷺ | فقة الصلاة

دعاء الاستفتاح في الصلاة المأثور عن النبي محمد ﷺ | فقة الصلاة دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يقال في بداية الصلاة بعد تكبيرة الإحرام وقبل...

صعيد جبل عرفات بث مباشر بتاريخ اليوم السبت 2024/06/15

صعيد جبل عرفات بث مباشر بتاريخ اليوم السبت 2024/06/15 يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري. يعد هذا اليوم من...

ماهو حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن و إعطاء الأجر للقارئ أو الذاكر ؟

في العادة، يتمتع القراء بحق أخذ أجرة على قراءة القرآن، ويتم هذا بشكل شائع في المساجد وخلال المناسبات الدينية مثل حفلات الزفاف أو العزاء،...
- Advertisement -

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعد فكما جاء في السيرة عن النبي ﷺ بأنه مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ.

و سؤال اليوم إخوتي الكرام عن حكم الاستمناء في الإسلام للرجل و المرأة في الايام العادية و في شهر رمضان المبارك ؟ و ماذا يقول الشرع في صحة جوازه بيد الزوج أو الزوجة ؟

فقد ذهب السادة العلماء بتحريم الاستمناء للرجل و المرأة في الايام العادية و في شهر رمضان المبارك.

- Advertisement -

و قد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :  » قال رجل : إني أعبث بذكري حتى أنزل ؟ قال : إن نكاح الأمة خير منه ، وهو خير من الزنا ».

وقال الشافعي في كتاب النكاح : فكان بيّناً في ذكر حفظهم لفروجهم إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم تحريم ما سوى الأزواج وما ملكت الأيمان .. ثم أكّدها فقال : ( فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ) . فلا يحل العمل بالذكر إلا في الزوجة أو في ملك اليمين ولا يحل الاستمناء والله أعلم.

و قد روى البخاري في صحيحه عن عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: كنّا مع النّبي ﷺ شباباً، لا نجد شيئاً فقال لنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:  » يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ ».

- Advertisement -

و الشهوة أمر جُبل عليه الانسان ولا يمكن التخلص منه الا بالحلال و عندما يخول لك الشيطان للقيام بالعادة السرية إسأل نفسك هل تستطيع فعلها أمام أهلك وإخوانك ؟ هل تستطيع فعلها أمام أصدقائك وجيرانك ؟ وهل تستطيع فعلها أمام أحدٍ من العلماء أو الصحابة ؟ طبعا لا .. اذن يجب عليك ان تستحي من الله عز وجلّ.

فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز:  » يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ « .

أما بخصوص مسألة الاستمناء بيد الزوج أو الزوجة فقد ذهب ثلة من العلماء إلى إباحته لقول الله تعالى في سورة المؤمنون: « وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ* إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ « .

وقال ابن حجر الهيتمي رحمه الله في تعريف الاستمناء: وهو إستخراج المني بغير جماع حراما كان كإخراج بيده أو مباحا كإخراجه بيد حليلته.

وإذا كانت الزوجة حائضا فيحرم لها أن تستمني بيد زوجها.


.و الله تعالى أعلم

- Advertisement -

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا