8 خطوات إذا قام بها العبد يوم الجمعة غفر له ما بين الجمعتين

مقالة ذات صلة

Advertisment

آخر المقالات

ماهو حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن و إعطاء الأجر للقارئ أو الذاكر ؟

في العادة، يتمتع القراء بحق أخذ أجرة على قراءة القرآن، ويتم هذا بشكل شائع في المساجد وخلال المناسبات الدينية مثل حفلات الزفاف أو العزاء،...

هل يجوز الصيام على جنابة في غير شهر رمضان ؟ موقع وذكّر

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعد فكما جاء في السيرة عن النبي ﷺ بأنه مَنْ...

ما حقيقة ثبوت قصة رفع صوت زوجة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه؟

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعد فكما جاء في السيرة عن النبي ﷺ بأنه مَنْ...
- Advertisement -

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعد فكما جاء في السيرة عن النبي ﷺ بأنه مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ.

و سؤال اليوم إخوتي الكرام عن فضل صلاة الجمعة ؟ و عن الخطوات التي يجب أن يقوم بها العبد ليغفر له ما بين الجمعتين كما ورد عن النبي ﷺ في السيرة ؟

فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله ﷺ قال: من اغتسل يوم الجمعة ثم أتى الجمعة فصلى ما قدر له ثم أنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته، ثم يصلي معه، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام.

- Advertisement -

و عن مالك عن سمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة أن النبيّ ﷺ قال :  » من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر « .

فتَكْفِير ذنوب الجمعة إلى الجمعة مشروط إخوتي الكرام بهذه الخطوات الثمانية و هي على النحو التالي :

1- الغُسْل
2- التَطَيُّب
3- لُبْس أَحْسَن الثِّيَاب
4- الْمَشْي بِالسَّكِينَةِ
5- تَرْك التَّخَطِّي وَالتَّفْرِقَة بَيْن الاثْنَيْنِ وتَرْك الأَذَى
6- التَّنَفُّل
7- الانصات للامام الخطيب

8- تَرْك اللَّغْو

- Advertisement -

و يستحب أيضا قراءة سورة الكهف يوم الجمعة فقد أخرج الحاكم في المستدرك، والبيهقي في السنن عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه أن النبي ﷺ قال: من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين.

و الله تعالى أعلم.

- Advertisement -

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا