تفسير  » ربّ إني‮ ‬لما أنزلتّ إليّ‮ ‬من خير فقير  » .. هل يجوز دمجه مع أدعية الحاجة ؟

مقالة ذات صلة

Advertisment

آخر المقالات

دعاء الاستفتاح في الصلاة المأثور عن النبي محمد ﷺ | فقة الصلاة

دعاء الاستفتاح في الصلاة المأثور عن النبي محمد ﷺ | فقة الصلاة دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يقال في بداية الصلاة بعد تكبيرة الإحرام وقبل...

صعيد جبل عرفات بث مباشر بتاريخ اليوم السبت 2024/06/15

صعيد جبل عرفات بث مباشر بتاريخ اليوم السبت 2024/06/15 يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري. يعد هذا اليوم من...

ماهو حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن و إعطاء الأجر للقارئ أو الذاكر ؟

في العادة، يتمتع القراء بحق أخذ أجرة على قراءة القرآن، ويتم هذا بشكل شائع في المساجد وخلال المناسبات الدينية مثل حفلات الزفاف أو العزاء،...
- Advertisement -

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعد فكما جاء في السيرة عن النبي ﷺ بأنه مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ.

و سؤال اليوم إخوتي الكرام عن تفسير دعاء سيدنا موسى عليه السلام  » ربّ إني‮ ‬لما أنزلتّ إليّ‮ ‬من خير فقير  » ؟ و هل يجوز ضمه لأدعية الحاجة و أنواع التوسل المشروع لله ؟

فقد أجاز أهل العلم بأنه لا بأس أن يدعو العبد المسلم بهذا الدعاء في قضاء حوائجه و هو من أنواع التوسل المشروع و فيه أن يتوسل العبد الفقير إلى ربه بذكر حاله وما هو عليه من الحاجة.
و قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
 » هَذَا وَصْفٌ لِحَالِهِ بِأَنَّهُ فَقِيرٌ إلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إلَيْهِ مِنْ الْخَيْرِ، وَهُوَ مُتَضَمِّنٌ لِسُؤَالِ اللَّهِ إنْزَالَ الْخَيْرِ إلَيْهِ « .
وقال ابن كثير رحمه الله:
 » قَدْ يَكُونُ السُّؤَالُ بِالْإِخْبَارِ عَنْ حَالِ السَّائِلِ وَاحْتِيَاجِهِ، كَمَا قَالَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ: (رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ) ..و هنا على العبد المسلم أن يتضرع لربه فهو القادر على أن يغنيه بفضله عمن سواه ، فيتوسل إليه بفقره إليه.

- Advertisement -

 

- Advertisement -

والله تعالى أعلم .

- Advertisement -

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا