ماذا يقول الشرع في حكم سفر المرأة بدون محرم ؟

مقالة ذات صلة

Advertisment

آخر المقالات

ماهو حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن و إعطاء الأجر للقارئ أو الذاكر ؟

في العادة، يتمتع القراء بحق أخذ أجرة على قراءة القرآن، ويتم هذا بشكل شائع في المساجد وخلال المناسبات الدينية مثل حفلات الزفاف أو العزاء،...

هل يجوز الصيام على جنابة في غير شهر رمضان ؟ موقع وذكّر

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعد فكما جاء في السيرة عن النبي ﷺ بأنه مَنْ...

ما حقيقة ثبوت قصة رفع صوت زوجة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه؟

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعد فكما جاء في السيرة عن النبي ﷺ بأنه مَنْ...
- Advertisement -

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعد فكما جاء في السيرة عن النبي ﷺ بأنه مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ.

و سؤال اليوم من أختنا الكريمة عن حكم سفر المرأة بدون محرم سواء كان السفر سفرَ قربة كالحج أو العمرة أو زيارة الوالدين وبرهما ، أو سفراً مباحا لغير ذلك من الأغراض.

فقد أخرج البخاري في صحيحه أنّ النبي ﷺ قال :  » لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم، فقال رجل: يا رسول الله إني أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا وامرأتي تريد الحج، فقال ﷺ : اخرج معها « .

- Advertisement -

فقد نهى النبي ﷺ عن سفر المرأة بلا محرم مسيرة يوم وليلة سواء كان السفر سفرَ قربة كأداء العمرة أو الحج أوزيارة الوالدين و برهما ، أو سفراً مباحا لغير ذلك من الأغراض .

و قد نقل الامام مسلم في صحيحه أن رسول الله ﷺ قال :  » لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ».

وقد سئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله :  » ما حكم سفر المرأة وحدها في الطائرة لعذر، بحيث يوصلها المحرم إلى المطار ويستقبلها محرم في المطار الآخر؟

- Advertisement -

فكان جوابه لا بأس بذلك عند المشقة على المحرم ، ولم يتيسر للمحرم صحبتها ، فلا مانع من ذلك فقط بشرط أن يوصلها المحرم الأول إلى المطار ، فلا يفارقها حتى تركب الطائرة ، ويتصل بالبلاد التي توجهت إليها ، ويتأكد من المحرم الثاني أنه سوف يستقبلها في المطار.

و قد فسر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن الحكمة من اشتراط وجود المحرم مع المرأة في السفر بأنه صونُ المرأة عن الشر والفساد ، وحمايتها من أهل الفجور والفسق.

فالمحرم هو أمان للمرأة ، لأن المرأة بحسب طبيعتها ضعيفة لا تقوى على مقاومة ضعاف النفوس الذين يستغلون إنفرادها فيتعرضون لها بالمضايقات والمعاكسات ، وخاصة إذا جلس بجوارها في الطائرة أو الحافلة أو القطار من لا يخاف الله عز وجلّ .

و الله تعالى أعلم

- Advertisement -

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا