المـدود في القـرآن الكريـم

مقالة ذات صلة

Advertisment

آخر المقالات

دعاء الاستفتاح في الصلاة المأثور عن النبي محمد ﷺ | فقة الصلاة

دعاء الاستفتاح في الصلاة المأثور عن النبي محمد ﷺ | فقة الصلاة دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يقال في بداية الصلاة بعد تكبيرة الإحرام وقبل...

صعيد جبل عرفات بث مباشر بتاريخ اليوم السبت 2024/06/15

صعيد جبل عرفات بث مباشر بتاريخ اليوم السبت 2024/06/15 يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري. يعد هذا اليوم من...

ماهو حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن و إعطاء الأجر للقارئ أو الذاكر ؟

في العادة، يتمتع القراء بحق أخذ أجرة على قراءة القرآن، ويتم هذا بشكل شائع في المساجد وخلال المناسبات الدينية مثل حفلات الزفاف أو العزاء،...
- Advertisement -

أنواع المدّ المختلفة في القرآن الكريم حصرها العلماء المحقّقون في ما يلي:
« المدّ الطّبيعي»

وينقسم إلى قسمين :
 القسم الأوّل: المدّ الطّبيعي الكلمي، ويكون في القرآن الكريم في كلّ كلمة لم يأت بعد حرف المدّ فيها واحد من حروف ثلاثة وهي: حرف ساكن، أو حرف مشدّد، أو همزة قطع، كما في نحو الأمثلة التّالية:

دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلامٌ (ســـورة يونس:10)
وَالنَّجْــــمِ إِذَا هَـــوَىا مَـا ضَلَّ صَـــاحِبُــــكُمْ وَمَـــا غَــــوَىا (سورة النّــجم:01)
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُـوا الصَّــلِـحَـــتِ سَيَجْعَلُ لَهُـمُ الرَّحْمَـــنُ وُدًّا
(ســورة مــريـــم:96)
المدّ الطّبيـعــي الحــرفـي ويكون في القرآن الكريم في بعض حروف فواتح السُّور الّتي يتكوّن كلّ حرف منها – عند التّهجي به – من حرفين ثانيهما حرف مدّ، وهذه الحروف هي الحاء والياء والطّاء والهاء والرّاء، وقد جمعت في جملة « حَــيٌّ طَــهُـرَ ». ومن الأمثلة على ذلك:
– حــرف الـــرّاء مـــن فــاتـحـة سـورة يـوسف : أَلَــرَ
– حرف الطّاء وحرف الهاء من فاتحة سورة طَهَ

- Advertisement -

– حـــرف الــيـــاء مــــن فــــاتـــحـــــة ســــــورة يَــــسِ

والمدّ الطّبيعي بقسميه يجب أن يُــمَــدّ الحرف الممدود فيه بمقدار القصر في جميع القراءات القرآنيّة المتواترة.

هـاء الضّميـر

- Advertisement -

تعريف هاء الضّمير: هي: «الهاء الزّائدة الدّالة على المفرد المذكّر الغائب» وتكون في القرآن متّصلة بالاسم، نحو: (رَسُولَهُ) وبالفعل، نحو: (ينْصُرُهُ) وبالحرف، نحو: (عَلَيْهِ).

والّذي يعرّفنا بالقاعدة النّطقيّة لهاء الضّمير، هو: موقعها في الآيات القرآنيّة بحسب ما قبلها وما بعدها من حروف، ولذلك فإنّ لهاء الضّمير في كتاب الله تعالى خمس حالات:

 الحالة الأولى لهاء الضّمير في القرآن: أن يكون موقعها بين حرفين ساكنين أصليّين نحو: وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ  (سورة المائدة: 18)، يَعْلَمْهُ اللهُ (سورة آل عمران:29) أو بين حرف مدّ قبلها، وحرف ساكن أصليّ بعدها، نحو: وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (سورة البلد:10)، فَأَنجَاهُ اللهُ مِنَ النَّارِ (سورة العنكبوت: 24).

 الحالة الثّانية لهاء الضّمير في القرآن: أن يكون موقع هاء الضّمير بين حرف ساكن أصليّ قبلها وحرف متحرّك بعدها، أو بين حرف مدّ قبلها، وحرف متحرّك بــــعدها، نـــحــو:  وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا (سورة العنكبوت: 08) وَمَنْ يَّشَأْ يجْعَلْهُ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيم (سورة الأنعام: 39)

- Advertisement -

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا