المـدود في القـرآن الكريـم

مقالة ذات صلة

Advertisment

آخر المقالات

ماهو حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن و إعطاء الأجر للقارئ أو الذاكر ؟

في العادة، يتمتع القراء بحق أخذ أجرة على قراءة القرآن، ويتم هذا بشكل شائع في المساجد وخلال المناسبات الدينية مثل حفلات الزفاف أو العزاء،...

هل يجوز الصيام على جنابة في غير شهر رمضان ؟ موقع وذكّر

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعد فكما جاء في السيرة عن النبي ﷺ بأنه مَنْ...

ما حقيقة ثبوت قصة رفع صوت زوجة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه؟

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعد فكما جاء في السيرة عن النبي ﷺ بأنه مَنْ...
- Advertisement -

أنواع المدّ المختلفة في القرآن الكريم حصرها العلماء المحقّقون في ما يلي:
« المدّ الطّبيعي»

وينقسم إلى قسمين :
 القسم الأوّل: المدّ الطّبيعي الكلمي، ويكون في القرآن الكريم في كلّ كلمة لم يأت بعد حرف المدّ فيها واحد من حروف ثلاثة وهي: حرف ساكن، أو حرف مشدّد، أو همزة قطع، كما في نحو الأمثلة التّالية:

دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلامٌ (ســـورة يونس:10)
وَالنَّجْــــمِ إِذَا هَـــوَىا مَـا ضَلَّ صَـــاحِبُــــكُمْ وَمَـــا غَــــوَىا (سورة النّــجم:01)
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُـوا الصَّــلِـحَـــتِ سَيَجْعَلُ لَهُـمُ الرَّحْمَـــنُ وُدًّا
(ســورة مــريـــم:96)
المدّ الطّبيـعــي الحــرفـي ويكون في القرآن الكريم في بعض حروف فواتح السُّور الّتي يتكوّن كلّ حرف منها – عند التّهجي به – من حرفين ثانيهما حرف مدّ، وهذه الحروف هي الحاء والياء والطّاء والهاء والرّاء، وقد جمعت في جملة « حَــيٌّ طَــهُـرَ ». ومن الأمثلة على ذلك:
– حــرف الـــرّاء مـــن فــاتـحـة سـورة يـوسف : أَلَــرَ
– حرف الطّاء وحرف الهاء من فاتحة سورة طَهَ

- Advertisement -

– حـــرف الــيـــاء مــــن فــــاتـــحـــــة ســــــورة يَــــسِ

والمدّ الطّبيعي بقسميه يجب أن يُــمَــدّ الحرف الممدود فيه بمقدار القصر في جميع القراءات القرآنيّة المتواترة.

هـاء الضّميـر

- Advertisement -

تعريف هاء الضّمير: هي: «الهاء الزّائدة الدّالة على المفرد المذكّر الغائب» وتكون في القرآن متّصلة بالاسم، نحو: (رَسُولَهُ) وبالفعل، نحو: (ينْصُرُهُ) وبالحرف، نحو: (عَلَيْهِ).

والّذي يعرّفنا بالقاعدة النّطقيّة لهاء الضّمير، هو: موقعها في الآيات القرآنيّة بحسب ما قبلها وما بعدها من حروف، ولذلك فإنّ لهاء الضّمير في كتاب الله تعالى خمس حالات:

 الحالة الأولى لهاء الضّمير في القرآن: أن يكون موقعها بين حرفين ساكنين أصليّين نحو: وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ  (سورة المائدة: 18)، يَعْلَمْهُ اللهُ (سورة آل عمران:29) أو بين حرف مدّ قبلها، وحرف ساكن أصليّ بعدها، نحو: وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (سورة البلد:10)، فَأَنجَاهُ اللهُ مِنَ النَّارِ (سورة العنكبوت: 24).

 الحالة الثّانية لهاء الضّمير في القرآن: أن يكون موقع هاء الضّمير بين حرف ساكن أصليّ قبلها وحرف متحرّك بعدها، أو بين حرف مدّ قبلها، وحرف متحرّك بــــعدها، نـــحــو:  وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا (سورة العنكبوت: 08) وَمَنْ يَّشَأْ يجْعَلْهُ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيم (سورة الأنعام: 39)

- Advertisement -

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا