نبيّ الله صالح عليه السّلام

مقالة ذات صلة

Advertisment

آخر المقالات

ماهو حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن و إعطاء الأجر للقارئ أو الذاكر ؟

في العادة، يتمتع القراء بحق أخذ أجرة على قراءة القرآن، ويتم هذا بشكل شائع في المساجد وخلال المناسبات الدينية مثل حفلات الزفاف أو العزاء،...

هل يجوز الصيام على جنابة في غير شهر رمضان ؟ موقع وذكّر

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعد فكما جاء في السيرة عن النبي ﷺ بأنه مَنْ...

ما حقيقة ثبوت قصة رفع صوت زوجة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه؟

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعد فكما جاء في السيرة عن النبي ﷺ بأنه مَنْ...
- Advertisement -

في الجزيرة العربيّة بين الحجاز وتبوك, عاشت قبيلة مشهورة باسم جدّهم
 » ثمود », وكانوا عربا من العاربة يسكنون الحجر, وهي ذات نخل وزروع ومياه, فكانوا في سعة من معايشهم.
إلاّ أنّ قبيلة ثمود خالفت أوامر الله عزّ وجلّ, وعبدت الأصنام, وأفسدت الأرض, فبعث الله عزّ وجلّ فيهم رجلا من أوسطهم نسبا وأفضلهم حسبا, هو نبيّ الله صالح عليه السّلام.
دعا صالح عليه السّلام قومه إلى عبادة الله وحده لا شريك له, وأن يتركوا عبادة الأصنام والأنداد, وذكر لهم صالح عليه السّلام أنّ الله عزّ وجلّ الّذي دعاهم ليعبدوه ويوحّدوه هو ربّ كلّ شيء, وهو ربّ العالمين.
وذكّرهم صالح عليه السّلام بنعم الله عزّ وجلّ عليهم وكيف جعلهم خلفاء في الأرض من بعد قوم  » عاد » ليعتبروا بما كان أمرهم, ويعملوا بخلاف عملهم….
وقد كان صالح وهود عليهما السّلام يجتمعان في جدّ واحد هو: إرم بن سام بن نوح عليه السّلام.
وطالبهم صالح عليه السّلام أن يقابلوا نعم الله عزّ وجلّ بالشّكر والعمل الصّالح, والعبادة له وحده لا شريك الله, وحذّرهم من مخالفة الله عزّ وجلّ والعدول عن طاعته فإنّ عاقبة ذلك وخيمة.
فاتّهموه بالجنون وأنّه أصيب بالسّحر فبطل عقله, واستكبروا بالكذب أيضا وأنّه يريد أن يتعاظم ويتكبّر عليهم من غيراستحقاق, وقالوا:  » كيف يخصّك الله بالرّسالة من بين آل ثمود وفيهم من هو أكثر مالا وأحسن حالا.
حاول الكافرون من قوم صالح عليه السّلام أن يردّوا من آمن به عن دينهم, إلاّ أنّ صالحا عليه السّلام ألان لهم الجانب, وتلطّف لهم في العبارة, ودعاهم إلى الاستغفار والتّوبة إلى الله عزّ وجلّ, وذكر لهم أنّ الله سبحانه وتعالى قريب الإجابة لمن دعاه واستغفره, وأنّه يتوب عليهم إذا أخلصوا نيّتهم ورجعوا إلى عبادته, فاستمرّوا في استكبارهم وعنادهم.
فوضّح صالح عليه السّلام لقومه أنّ قولهم هذا واحتجاجهم بدين آبائهم باطل, وأنّه لايمكنه أن يترك دعوتهم إلى طاعة الله عزّ وجلّ لأنّه واجب عليه, ولو تركه لما استطاع أحد منهم أو من غيرهم أن ينصره أو يجيره من الله, وأنّه سيستمرّ على دعوته لهم إلى الله الواحد الأد حتّى يحكم الله بينه وبينهم..

- Advertisement -

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا